لماذا فشل الليبراليون و نجح المتعصبون :

أعلم جيدا أن هذا المقال سيثير غضب الكثير من مدعى الليبراليه و الذين يتواجدو فى الأحزاب السياسيه أما الليبرالين الذين رفضوا أن يشتركو فى المهزله التى قامت بها الأحزاب المدعيه الليبراليه سيتفهمون وجهه نظرى و عموما أنا أنسان بقول رأيى و حق الرد مكفول لأى إنسان .
الساحه السياسيه فى مصر تشهد مجموعه من الأحزاب و مجموعه من الحركات و جماعه الإخوان المسلمين التى أختلطت بالأحزاب و بحركات الشارع .

1 – حزبالوفد : يعتبر حزب الوفد رائد الليبراليه فى مصر بس ده كان زمااااااااان و الوفد دلوقتى شايف أن الندوات المغلقه و الصالونات و تذكر أمجاد الماضى هى الأنشطه التى يجب أن يقوم بها الحزبف فقط … و لن أتحدث عن الصراعات الداخليه للوفد لأنها لم تأثر على شرعيه الحزب فالصراعات ليست السبب فى أنهيار مبادىء الوفد الليبراليه و أنهيار الوفد داخليا يعتبر من أهم العوامل التى أدت إلى أنهيار الليبراليه السياسيه فى مصر .

2 – حزب الجبهه الديمقراطيه : منذ عده أشهر قررت أن أتلحق بحزب الجبهه الديمقراطيه و كان عندى أمل كبير بنجاح هذا الحزب لأنه كان يمتلك أغلب مقومات النجاح مثل : الحزب على صله جيده بالحزب الحاكم – إعلان الجبهه بأن الحزب علمانى ليبرالى و لم يخف مثل الدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد – أقبال عدد كبير من الشباب العادى الذى لم يلوث فكره فى أى أحزاب سابقه – وجود مجموعه من رجال الأعمال الناجحين مما يوفر جو ملائم للعمل بدون مشاكل ماليه .
المقومات السابقه أنا رايتها من الخارج قبل أنضمامى للحزب و من الطيبعى أنه عندما يندمج الشخص بمكان فتره معينه فأنه يكتشف الجديد عن هذا المكان فلاحظت أن حزب الجبهه بالرغم من أنه يمتلك مجموعه لا بأس بها من مقومات النجاح فأنه لن ينجح أبدا لأن الحزب ليس له مبدأ واضح وصريح قيادات الحزب لا تعلم هل الحزب حزب معارض أم حزب أصلاحى يترددون دائما خوفا من أن يفقدو مكانهم فى قائمه الأصدقاء و يضافوا للقائمه السوداء .

مجموعه من أعضاء حزب الجبهه الديمقراطيه

وجهه نظرى الشخصيه أن حزب الجبه سيظل الوضع فيه كما هو عليه و لن يفعل شىء لأننا نعرف من مبادىء أ – ب سياسه أن السياسى لابد أن يكون له مبدأ واضح و صريح ولا أعتقد أن هذه الصفه متواجده فى قيادات حزب الجبهه و أتمنى أنه عندما يحل قيادات جديده مكان الحالين أن يكونو سياسيين بمعنى الكلمه .

3 – حزب الغد : أعذرونى لا يصلح أن تقول حزب الغد الليبرالى لا يمكن أضافه كلمه ليبرالى لحزب يسرد فى الماده الثانيه من برنامجه نصيحه دينيه و لايصح أن نقول على حزب ليبرالى وجهه نظره الأقتصاديه أشتراكيه أنا كنت منضم لحزب الغد من 2004 حتى نهايه النصف الأول من عام 2007 تعلمت هناك الكثير لا أنكر ذلك الوضع فى حزب الغد مختلف كثيرا عن الوضع فى أى حزب لأن أعضاء الحزب لم يدخلو الغد لمجرد أنهم مقتنعين ببرنامج الحزب أو معجبين بأنشطه الحزب هما دخلو الحزب لمجرد أنهم معجبين بشخصيه الدكتور أيمن نور و أغلبهم لم يروا أيمن نور و لكنهم فقط تأثروا بالحمله الأعلاميه للغد لا أنكر أن هناك القليل جدا من الليبراليين بالغد و أكثرهم فى محافظه الأسكندريه التى أعتبرها حزب متكامل .
و المستوى الثقافى السياسى لأغلب أعضاء الغد منخفض فأغلب الأعضاء هم من دائره الدكتور ايمن نور بباب الشعريه ولا أقصد أهانه بكلمه أنخفاض المستوى الثقافى السياسى فمن الممكن أن نجد عالم ذره ليس مهتم بالسياسه فيمكن أن نطلق عليه جاهل سياسيا .

مجموعه من أعضاء حزب الغد

حزب الغد لم يستغل الهوجه الأعلاميه لنشر الليبراليه و لكن أستغلها فقط للأعلان عن الدكتور أيمن و لم يظهر غيره فأعضاء الحزب كان هدفهم الأول و الأخير هو تلميع الدكتور أيمن أعلاميا و لم يلتفتو للأفكار الليبراليه لأنها لم تراود عقولهم أصلا .
حزب الغد مات فى اللحظه التى أتولد فيها و لن يستطيع أن يقوم من جديد لأنه لا يملك أى بند من بنود مقومات الحزب السياسى أعتقد أنهم من الأفضل أن يطلقو عليه حركه الغد الشعبيه أعتقد أنهم فى ذلك الوقت سيكونون أكثر وضوح و صراحه بدل من أدعائهم الدائم لليبراليه و التلصق بها .

مجموعه من أعضاء حزب الغد

بعد أن أنتهيت من طرح وجهه نظرى فى فشل الأحزاب الليبراليه و عرضت الأسباب التى أراها سأنتقل لنقطه هامه جدا أدت لموت الفكر الليبرالى فى مصر و هو ظهور الجماعه الدينيه السياسيه جماعه الإخوان المسلمين .

الإخوان المسلمين : الإخوان المسلمين جماعه عمرها كبير و لها تاريخ حافل بالأغتيالات السياسيه و غيره و لكن الإخوان لم يظهرو بهذه الصوره الفعاله على الحياه السياسيه إلا فى الأعوام الثلاثه الأخيره فمنذ نجاحهم الساحق فى الأنتخابات البرلمانيه لعام 2005 فهم أنضموا لقمه القائمه السياسيه فى مصر و هناك الكثير من العوامل التى أدت لنجاح الإخوان :
أنهم تلقوا بعض المساعدات الحكوميه لأن وجود تيار دينى معارض يزيد من قوه الحزب الحاكم و يزيد من الدعم الدولى له .
ضعف الأحزاب الليبراليه و عدم مقدرتها على الإندماج بالشارع فأغلبهم أدمن المؤتمرات و الظهور على الفضائيات و أعتبرو أن النجاح نجاح أعلامى فقط مثل ما فعل أيمن نور فى الغد و عدم مقدره الجبهه و الوفد على أتخاذ قرارات تتعارض مع الحكومه لخوفهم من تجربه الغد .
أنعدام الثقافه عند أغلب المصريين و أستخدام الإخوان للشعارات الدينيه جعل عقول الجهلاء و الفقراء تنجذب إلى أفكارهم التى تعتمد على قال الله و قال الرسول و يقنعو الجهلاء و الفقراء بأن من لم يقتنع بمرشحهم فهو لايقتنع بكلام الله و كلام الرسول ( متاجره بالدين من الأخر ) .

الحزب الحاكم :
الحزب الوطنى أعتقد أنه أذكى من الجميع سواء الليبرالين أو الإخوان أنه أخذ موقف المتفرج على الصراع من أجل كراسى المعارضه فشغل الليبراليين بالتنافس مع الإخوان و جعل الإخوان ينشغلو بالدعوه الدينيه و المتاجره بالدين ليكرهو الشعب فى الليبراليين و الصراع أصبح الأن بين الإخوان و الليبرالين و الصراع أصبح فكرى ثقافى .

الحل الليبرالى

الأحزاب السياسيه الليبراليه فاشله و ستظل فاشله الأمل الوحيد الأن فى المجتمع المدنى و زياده عدد مراكز الدراسات الليبراليه و العمل من الصفر لخلق جو ليبرالى حر من خلال الدورات التثقيفه للشباب و الطلبه فلو بدأ الليبرالين من الأن فى عمل ثوره ثقافيه أعتقد أنه بعد خمس سنوات سينتقل الفكر الليبرالى من المرحله التثقيفيه لمرحله الليبراليه السياسيه و الإخوان عموما لن يظلو فى المنافسه الفكريه مع الليبرالين لأن فكرهم لايحمل جديد و لن يصمدوا طويلا أمام الثوره الفكريه الليبراليه .

محمد عبد الحى
و ياريت تبصو بصه على الويب ده
http://honalqahirah.com/index.php

3 Comments

  1. الاخوان الهم تاريخ حافل بالاغتيالات و الله كلام عجيب
    اغتيل مؤسس الحركة رحمه الله
    والالاف منهم دخل السجون
    نجح المتعصبين لانهم اصحاب الحق و العدل و الانصاف
    و هزم الليبراليين لانهم فاشلين
    مفش وراهم الا ان يخلو البنات يتعروا
    فامر طبيعي الناس يرموهم بالجزمة

  2. اولا المتعصبين لا يعرفون معنى الحق والعدل لانهم يتبعو دينهم اتباع اعمى بدون تفكير(من لا يعرفون الحياد فى التفكير لا يعرفون الحق)

    ثانيا اللبراليون الذى تصفهم بالفشل هم الذين يحكمون العالم الان(هل نسيت امريكا

    ثالثا لا تنسى ان المتعصبين يعتقلون من قبل الحكومه ويضربون بالكرباج وليس فقط الجزمه

  3. البيراليون دائما …فاشلون
    لانهم يحملون افكار لايمكن بل من المستحيل ان يقبلها شعب 99%من مواطنيه مسلمين
    هذه حقيقة لابد ان يعيه كل لبيرالى، لان حقيقة الفكر البيرالى فكر غربى مستورد خرج من افواه لاتعرف الا التبرج والسفور وتعرية الاجساد ،لايحملون فكر يصلح حال البلاد والعباد وتربوا على كره كل ماهو اسلامى
    واتحدى اى واحد منهم ينكر ذلك
    وهذا راى
    الذى اؤمن به


Comments RSS TrackBack Identifier URI

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s